أرشيف

تعز.. قيادة الحرس تستدعي ممثليها في اللجنة العسكرية وتحذيرات من مساعٍ لإثارة الفوضى

في الوقت الذي نفى بعض أعضاء اللجنة العسكرية وصول لجنة الشؤون العسكرية التي يترأسها الرئيس بالإنابة عبد ربه منصور هادي إلى محافظة تعز وكان مقرر وصولها أمس الأول, أكد مصدر مسئول ومطلع لـ ” أخبار اليوم ” أن اللجنة وصلت يوم أمس وقبل أن تباشر مهامها والتي من ضمنها تقييم أداء اللجنة العسكرية الفرعية والعمل على عودة الأمن للمدينة وقع اختلاف فيما بينها وانقسمت إلى قسمين الأول بقي في المحافظة فيما عاد القسم الآخر إلى صنعاء.


وحسب المصدر – والذي فضل عدم ذكر اسمه – فإن نقاط الخلاف كانت حول استمرار انتشار المظاهر المسلحة في المدنية وخاصة مناطق الأطراف بالإضافة إلى عدم إطلاق سراح كافة المعتقلين من كلا الطرفين وكذلك عدم إعادة المنهوبات لأصحابها, مستطرداً أن جهوداً تبذل لاحتواء الموقف, من المحتمل عودة أعضاء اللجنة إلى تعز صباح اليوم.


وكانت قيادة الحرس بالعاصمة صنعاء قد أقدمت أمس على استدعاء كافة ممثلي الحرس الأعضاء في اللجنة العسكرية بالمحافظة.


من جانبه كشف مصدر حقوقي لـ ” أخبار اليوم ” أن ترتيبات مريبة يتم التحضير لها من قبل بعض العناصر الموالية للنظام السابق ومن ضمنها اختلاق أعمال الفوضى بالمحافظة وقطع العديد من الطرقات وأحياناً على خلفية مطالب شخصية دون أن تقوم السلطات الأمنية بالدور المناط بها القيام به.


وأكد المصدر على أهمية أن تدرك اللجنة الأمنية دورها في إعادة الأمن للمحافظة وأن تبذل المزيد من الجهود من أجل تحقيق هذه الغاية, كون الانفلات الأمني بتعز يشكل خطراً على اليمن برمتها وهو ما يستوجب من الجميع أخذ الحيطة والحذر.


وأستدل المصدر الحقوقي بطرحه إلى عودة ظاهرة انتشار القمامة في كل شوارع المدنية بعد أيام قلائل من البدء في رفعها, متسائلاً : أين هي حملة ” إعادة الاعتبار لتعز ” التي أطلقها شوقي أحمد هائل وأين هو دور بعض الجمعيات بالمحافظة والتي حصلت على دعم مالي أجنبي مقابل نظافة مدنية تعز.


وعلمت الصحيفة أنه في الوقت الذي تقوم مجاميع قبلية منتمية لمحافظة مأرب بالتقطع من خلال نصب نقطة لها على خلفية مقتل أحد أبنائها الذي يعمل في إطار الشرطة العسكرية فإن مجاميع قبلية أخرى من منطقة بني مطر هي الأخرى توافدت إلى المحافظة على خلفية اختفاء أحد الضباط في الأمن ينتمي لها.


وفي هذا السياق حذرت أوساط سياسية واجتماعية بتعز من أثارة الفوضى في المحافظة.


كما أنه من المقرر أن يعقد تكتل حماة الثورة بمحافظة تعز صباح اليوم الاثنين مؤتمراً صحفياً للوقوف على آخر المستجدات التي تشهدها المحافظة.
إلى ذلك وأثناء كتابة هذا التقرير في وقت متأخر من مساء أمس أفرج سجن الشعبة الجوية بالعاصمة صنعاء على الخمسة المعتقلين من أفراد وضباط قاعدة طارق الجوية بعد قرابة “9” أيام من احتجازهم.


وكان لقاء قد جمع بين المفرج عنهم ومدير الاستخبارات الجوية وتطرق فيه الأخير أثناء حديثه معهم إلى أهمية جلسوهم مع القائد الجديد للقاعدة الجوية ووضع حلول مناسبة مع القائد السابق وهو ما رفضه المعتقلون, كون مطلبهم أصبح يقضي بإعادة الاعتبار لقاعدة طارق الجوية ومحاكمة من أقدم على اقتحامها ومصادرة ممتلكاتهم من أسلحة شخصية وغيرها, علاوة عن مصادرة حريتهم بطريقة غير قانونية.


وفي صعيد متصل أقدم أفراد قاعدة طارق الجوية أمس على تأسيس ساحة اعتصام جديدة لهم مجاورة لساحة الحرية وذلك للتضامن مع مطالب زملائهم في عموم محافظات الجوية وللمطالبة بإقالة قائد القوات الجوية محمد صالح ولتأكيد رفضهم للقيادات الجديدة التي تم تعيينها دون محاسبة القيادات السابقة والتحقيق في اقتحام القاعدة وتعرضهم للعديد من الأعمال التعسفية.


ميدانياً شهدت شوارع تعز أمس مسيرة للصم والبكم طالبت بإقالة الفاسدين من المرافق التي يعملون فيها وخاصة مدير جمعية المعاقين ومدير الصندوق بتهم تتعلق بقضايا الفساد الإداري ونهب المال العام.

المصدر: أخبار اليوم/ رياض الأديب

زر الذهاب إلى الأعلى